علاج مرضى السكري بالحجامة

كيفية علاج مرضى السكري بالحجامة من أكثر الأسئلة التي يرددها العديد من الأشخاص للتعرف على طريقة العلاج، والتخلص من الآلام والمشاكل الناتجة عن هذا المرض، وخاصة بعد ثبوت الفوائد المتعددة للحجامة، سنقدم لك عزيزي القارئ طريقة علاج مرضى السكري بالحجامة.

مرضى السكري والحجامة

علاج مرضى السكري بالحجامة

يعرف عن مرضى السكري من أكثر الأمراض انتشارا في الآونة الأخيرة، والتي اختلفت طريقة العلاج بين المواطنين بحيث يحتاج إلى علاج تكميلي مع الأدوية الطبية، إلا أن أثبتت العديد من التجارب على فوائد الحجامة والطب النبوي في علاج السكرى.

ينقسم السكري إلى نوعين:

  • الأول منه يعتمد على الأنسولين في الدم، والذي يتعرض له الكثير من المراهقين والأطفال، بحيث أن لديهم هرمون الأنسولين بكميات ضعيفة، لذلك يعتمدوا هؤلاء المرضى على الأنسولين بشكل كبير، وذلك يحدث نتيجة وجود ضرر في البنكرياس المسؤولية عن هرمون الأنسولين إلا أن هذا النوع لا يصلحه مع استخدام الحجامة لعدم التعرض لأضرار أخرى في البنكرياس.
  • النوع الثاني من السكرى الذي يصيب الشباب وكبار السن فهو يتسبب في مشاكل للأسنان ومنها فقدان الوزن، والإحساس بالعطش، مع الجوع الدائم بالإضافة إلى مشاكل بالرؤية وضعف الأسنان، وهذا يحتاج إلى استخدام الحجامة، من أجل تنشيط الدورة الدموية والمساعدة في إنتاج الأنسولين الذي يساعد في مد الجسم باحتياجاته.

فوائد علاج مرضى السكري بالحجامة

انقسم المختصين في العلاج بالحجامة إلى نوعين من أشكال الحجامة سواء الحجامة الرطبة، أو الحجامة الجافة والتي يتم استخدام كلا منها حسب طبيعة الحالة.

الحجامة الجافة، والتي تعتمد على وضع الكؤوس الساخنة في أماكن معينة في الجسم بحيث تسبب امتصاص لأعضاء الجسم، وفقدان الرطوبة والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية، والعمل على علاج السكري وبخاصة في علاج السكرى الباردة.

الحجامة الرطبة والتي تعتمد على عمل شقوق أو جروح بسيطة في الجسم والتي تسبب في إخراج الدم الفاسد بما يفيد في تنشيط الدورة الدموية أيضا والتي يتم استخدامها لمرضى السكرى الدافئة، بحيث أنها تعد طريقة علاج تكمله بالإضافة إلى الطرق الطبية التي يعتمد عليها الأطباء والأدوية الكيميائية من أجل علاج مرضى السكرى بشكل جيد.

– كما يؤكد العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت على دور الحجامة في علاج العصب السكرى، وذلك من خلال تأكيد دورها في التخلص من الآلام الناتجة عنه وذلك للأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطة السكرية التي تسبب لهم الشعور بالألم.

أهمية علاج مرضى السكري بالحجامة

علاج السكري

تتمثل أهمية استخدام الحجامة في علاج السكرى في الآتي:

– تساعد الحجامة في تخليص غدة البنكرياس من الاحتقان والدم الفاسد المحيط بها، والذي يمنع بدوره وصول الدم الصحيح لخلايا البنكرياس، بحيث تساعد في إخراج هذه الرواسب الدموية القادسة يصبح الدم أكثر تدفقا للخلايا، مما يساعد على إمدادها كمية من الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون حتى يحدث انتعاش للخلايا من جديد.

  • تعمل الحجامة على الغدة النخامية والتي تساعد في توازن الهرمونات داخل الجسم، مما يساعد على موازنة كيمياء الجسد ومسارات الطاقة مما يحافظ على الجسم من الأمراض ومضاعفاتها.
  • الاعتماد على الحجامة الرطبة التي تساعد في تنشيط الجهاز العصبي مما يساعد في ضبط السيالات العصبية من البنكرياس الدماغ، كما يساعد في حدوث حالة من لتنشيط البنكرياس بحيث تساعد في العلاج بشكل فعال.
  • يجب الاهتمام بالتعقيم والنظافة والقيام بالحجامة على عدد من الجلسات الحجامة حتى يتم الشفاء بشكل كامل.

في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا كل ما تريد معرفته عن علاج مرضى السكري بالحجامة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى